نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
13 نتائج ل "النمنم، حلمي، 1959- مؤلف"
صنف حسب:
وليمة للإرهاب الديني
هذا الكتاب دراسة موضوعية لرواية \"وليمة لأعشاب البحر\" تنفي عنها تهمة الإلحاد والمساس بالذات الإلهية، وتؤكد أنها رواية تنتصر لقيم الإسلام في الاستقلال والعدالة والتحرر. تستعرض الدراسة وتحلل وثائق المعركة التي شغلت الرأي العام داخل مصر وخارجها، وانتهت بخسارة لجميع الأطراف. وتكمن الأهمية الأولى للكتاب، في الرد على الأصوليين والإسلاميين من خلال دحض اتهاماتهم المغرضة والمتهافتة، بالقراءة الدقيقة الشاملة والعميقة التي انتهجها حلمي النمنم، موضحا بالتحليل والوقائع مدى التهافت الجاهل والمغرض في تكفير الرواية وكاتبها. وتتجلى الأهمية الثانية في عرض وتوثيق وقائع تاريخ من المصادرة والاضطهاد والمحاكمات عبر مسيرة الثقافة العربية وتحديدا في مصر، التي حملت وما تزال، مشعل الثقافة العربية التنويرية على مدى العصور القديمة والحديثة.
حسن البنا الذي لا يعرفه أحد : قراءة جديدة
الكتاب يعتبر قراءة جديدة لحسن البنا كما يقول الكاتب في مقدمته وجاء محاولة منه للبحث عن الوجه الآخر للبنا، ليس وجه الأسطورة التي صاغها الأتباع والدارسون من جانب أو الخصوم والكارهون من جانب آخر فكل منهم لديه أسطورة خاصة بحياة ومسيرة حسن البنا وتأتى هذه النظرة الحيادية في التناول كما يشير النمنم لأن البنا أولا وأخيرا إنسان بقدرات خاصة ومكونات ثقافية محددة في لحظة زمنية من تاريخ مصر مجتمعا ودولة وتاريخا لحظة متأزمة بالاستعمار الأوروبي والفقر والتأخر.
سيد قطب : سيرة التحولات
يقول المؤلف: «في هذا الكتاب أنا منشغل بسيد قطب كله، تحولاته العديدة، وتقلباته في حياته الخاصة، كان ناقدا أدبيا واعدا ثم انقلب على النقد، وكان ماسونيا متحمسا في المحفل الماسوني الأكبر ويفخر بماسونيته ثم يصبح إسلاميا تكفيريا ورافضا للآخرين على طول الخط، وكان يكره حسن البنا ويمقته، حتى أطلق عليه لقب «حسن الصباح»، زعيم الحشاشين، ثم يعود ليصفه بالعبقري، وكان مفتونا بطه حسين ويريد أن يصير مثله، ثم ينقلب عليه ويتهمه بأنه تلميذ المستشرقين الكارهين للإسلام. وفي سنوات الأربعينيات بدا متشيعا بتطرف، حتى وبخه الشيخ شاكر على ذلك بعنف، ويخفف سيد تشيعه ليأخذ بأفكار الخوارج قتلة علي بن أبي طالب. يرصد هذا الكتاب تلك التحولات والانقلابات في حياة وعقل سيد قطب من موقع البحث والدراسة، رفضا لأسرة الرجل والدخول به إلى عالم الكمال المطلق والقداسة، ورفضا كذلك لشيطنته واعتباره ناقدا أدبيا وقع اختيار المخابرات الأمريكية عليه لإعداده وتجهيزه بمشروع التكفير وزرع الأصوليين في مجتمعنا وبلادنا.
التاريخ المجهول : المفكرون العرب والصهيونية وفلسطين
يدحض هذا الكتاب الفكرة الشائعة من أن اهتمام الكتاب والمثقفين العرب بالموضوع الفلسطيني جاء في أعقاب وعد بلفور عام 1917، وأن الاهتمام المصري علي وجه الخصوص جاء تاليا لأحداث ثورة المصريين في عام 1919 وتحديدا بعد صدور تصريح 28 فبراير 1922 وحصول مصر علي استقلال شكلي أما قبل ذلك فقد كان المصريون مشغولين بقضيتهم الوطنية والكفاح من أجل تحقيق استقلال بلدهم فلم ينتبهوا إلي ما يجري علي الجانب الشرقي.
مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية
قد تحقق فى مصر اسمها بالمعنى المتعارف أكثر من غيرها لمصير الناس إليها واجتماعهم فيها لمنافعهم ومكاسبهم وما ذاك الإ لحسن موقعها العجيب الذى أسرع في اتساع دائرة تقدمها فى التأنس الإنسانى والعمران وإحرازها أعلى درجة التمدن من قديم الزمان وعلى مر العصور وكر الدهور، إنصقلت في مرآة جوهرها صور أخلاق الخلائق وتهذبت طباعهم على التدريج وتشيثوا بثمرات العلوم والمعارف ووقفوا على الحقائق وبمخالطة غيرهم من الأمم ذاقوا حلاوة الأخذ والعطاء وكثرة العلائق وكما تمدينوا بصنائع العمران تدينوا بما أتخذوه من الأديان وكان يعرف خواصهم وحكماؤهم في الباطن بوحدة الملك الديان.